«إسرائيل» ما بين الفكرة والدولة القومية

«إسرائيل» ما بين الفكرة والدولة القومية الحلقة الخامسة والسبعون جزء7

  • «إسرائيل» ما بين الفكرة والدولة القومية الحلقة الخامسة والسبعون جزء7

اخرى قبل 4 سنة

«إسرائيل» ما بين الفكرة والدولة القومية الحلقة الخامسة والسبعون جزء7

عبدالحميد الهمشري *

مستوطنات الفترة الثالثة الممتدة

 ما بين الأعوام من 1994 - 2007

سنتناول في هذا الجزء من الحلقة الحديث عن الفترة الرابعة  الممتدة من   2007-1995حيث شهدت هذه الفترة حملات موسعة لتشجيع العائلات اليهودية في الدولة العبرية على الإقامة في مناطق النقب لتوسيع تهويده على الرغم من أن النقب يتم إقامة المستوطنات به وفقاً للخارطة الهيكلية العامة للكيان الاحتلالي الإحلالي المعروفة باسم ( عاما 35 ) .

ويقوم على عمليات إقامة المستوطنات داخل الكيان العبري وبالتحديد في الجليل والنقب منذ بداية هذه الفترة جمعية خاصة تطلق على نفسها اسم ( أور ) وتعد أكثر الجمعيات تأثيراً في مجال التخطيط والبناء الاستيطاني في الأراضي المحتلة، والجهة التي تسيطر على عمليات الاستيطان في النقب والجليل بالتعاون مع الدوائر الحكومية العبرية والدوائر الصهيونية العالمية كالوكالة اليهودية ودائرة أراضي الكيان العبري .

وقد أنشأت هذه الحركة عام 1999م مستوطنة سنسانا في سفوح جبال الجليل، وقد أقام بها أعضاء من الحركة بالإضافة إلى مجموعة من الشباب المتزوجين من مدن رمات جان وبتاح تكفا وجعفوت والقدس وبلغ عدد سكانها حوالي 250 شخص، ومعظم البيوت متنقلة بالإضافة إلى بعض الفيلات في هذه المستوطنة لاستيعاب 2200 شخص  ، وفي عام 2001م أقيمت مستوطنة ميرحاف بالقرب من مستوطنة سدة بوقـر وبلدة يروحام في النقب ويزيد عدد سكانها عن 130 شخصاً بالإضافة إلى مستوطنة بئر ميلكا في النقب وعدد سكانها يزيد على 35 فرداً وأقيمت عليها 50 وحدة سكنية للإقامة المتصلة، وفي عام 2003م أقيمت منسبة عيرونه في منطقة المثلث الشمالي في منطقة عيرون وأقامت عام 2004م مستوطنة جفاعوت بار وبلغ عدد سكانها 100 مستوطن بالإضافة إلى مستوطنة خسروب، ويقيم بها 70 شخصاً من المتدينين اليهود، ومعدة بوحدات سكنية 110 مستوطن .

وفي عام 2007م تم إنشاء مستوطنة جفعات بار في النقب وفقاً لخطة إنشاء مستوطنات بالنقب تمول من صندوق JNF الأمريكي بمبلغ600 مليون دولار لتنشيط الاستيطان في النقب والجليل، وساهمت حركة أور في توطين العديد من المستوطنين التي تم إخلاؤهم من غزة عام 2005م في مستوطنات بالنقب والجليل وإقامة بؤر استيطانية لهم على شكل بيوت متحركة . . من خلال العرض السابق لمراحل نشأة وتطور المستوطنات يتضح الآتي:

- شكلت دعوات التوطن اليهودي في فلسطين بداية التمهيد لإنشاء المستوطنات في فلسطين التاريخية وإن كانت لم تنتقل إلى الواقع العملي إلا بأيدي الرأسماليين اليهود.

- كان الطابع الاستغلالى الاقتصادي الأغلب خلال المرحلة الأولى من التوطن اليهودي .

-لعبت المرحلة الأولى دوراً هاماً في تحديد النطاق الجغرافي للتوطن المنتظم مع بداية المرحلة الثانية وخلقت عامل جذب للمستوطنات في مناطق لم تكن محل اهتمام من جانب العرب لرغبتهم في التواجد بمرتفعات في الضفة الغربية .

-  ركزت المؤسسات الصهيونية على منطقة السهل الساحلي منذ بداية الاستيطان مما جعلها تستحوذ على العدد الأكبر من المستوطنات حتى بعد قيام الدولة وإن تغير هذا الوضع قليلاً بعد قيام الدولة ولكنها ظلت مصدر الجذب الأولى بطابعها الحضري والريفي .

 - الاهتمام بالنقب كاحتياطي استراتيجي هام للتوسع المستقبلي للدولة الإسرائيلية .

-عقب قيام الدولة فقدت المناطق القديمة استيطانياً أهميتها في جذب المستوطنين واتجهت إلى الضفة الغربية لكسب أي أراضي جديدة وضمها إلى الدولة.

*كاتب  وباحث في الشأن  الفلسطيني

 

التعليقات على خبر: «إسرائيل» ما بين الفكرة والدولة القومية الحلقة الخامسة والسبعون جزء7

حمل التطبيق الأن